هذه هي العادات الخمسة للمطورين الناجحين.

العادات الخمسة للمطورين الناجحين.
الصورة quotesgram.com

قال لاري وال ذات مرة (وهو بالمناسبة مطور لغة بيرل) أن المطورين العظماء لديهم ثلاثة خصال: الكسل, نفاذ الصبر والغطرسة.

كسالى لأنهم يحاولون دائما كتابة برامجهم بحيث تأخذ منهم أقل مجهود ممكن, وبعد ذلك يقومون بتوثيقها جيدا حتى لا يضطروا للإجابة عن أسئلة عنها في المستقبل. وقلة صبرهم تدفعهم دائما لكتابة برامج تستبق احتياجاتك. أما غطرستهم تدفعهم لكتابة كود أنيق لا بمكن للآخرين انتقاده.

المطور الناجح ليس بالضرورة أعظم مطور, فالمطور الذي ينهى مهامه اليومية بنجاح لهو أكثر فاعلية بكثير من الذي يفعل ذلك أحيانا, فبالنسبة إلى صاحب العمل فإن المساحة تحت المنحنى هي التي تحسب وليس أعلى نقطة يصل لها.

فالنجاح الذي تسعى له يأتي من الطريقة التي ترى بها نفسك والعالم, وتلك العادات التي تمتلكها في مواجهة مصاعب الحياة. في الحقيقة وطبقا لما قاله الباحثون في جامعة Duke أن 40% من نجاحنا أو فشلنا يعود إلى العادات التي نمتلكها.

وإليك 5 عادات والتي سوف تؤدي إلى نجاحك كمطور.
  • كن محترفا.

لقد أصاب ستيف مارابولي الهدف عندما قال:
"الشيء الصحيح والشيء الصعب يكونان أحيانا نفس الشيء, وكلاهما يتطلبان الاحترافية"

الاحترافية تشبه سيف ديموقليس. فهو في جانب يحمل معاني الشرف والفخر ولكنه على الجانب الآخر يدل على المسئولية. والاثنان دائما متلازمان, فلا يمكنك التفاخر بشيء لست مسئولا عنه.

تخيل أنك كتبت كود ما, وعند وضعه في نظام الانتاج أحدث مشاكل جمة وتسبب في تعطل نظام الانتاج ليوم كامل. كما ان المستخدمين تكبدوا خسائر مالية كبيرة. ولكن بعد اصلاح الكود يكون الخراب الذي حدث غير قابل للعكس.

الغير محترف في هذه الحالة سوف يهز كتفية قائلا "المصائب تحدث" ويبدأ في عمله التالي. أما المحترف سيغضب ويتألم من هذه الذلة وسوف يتأكد من أنها لن تحدث مجددا.

تذكر دائما أن الاحترافية تتمحور حول المسئولية. لا يمكنك أن تكون على حق دائما, ولكن عليك أن تتحمل مسئولية خطاءك.
  • لا تكرر أخطاءك.

أصاب امت كالنتري عندما قال:
"اذا أتبع أحد ما الاعتذار بعذر, فهذا يعني أنه سوف يرتكب نفس الخطاء مجددا وأنه يعتذر عنه مقدما"

كلنا نريد أن تعمل البرامج التي نكتبها( فالكثير منا أصبح مبرمجا لأنه ذات يوم جعل شيء ما يعمل وأراد أن يشعر بهذه النشوة مجددا). ولكن لكننا لسنا وحدنا نريد ذلك فعملاءنا وكذلك مدراءنا يريدون ذلك أيضا. وفي الحقيقة هم يدفعون لنا المال لنصنع برامج تعمل بالطريقة التي يريدونها بالضبط.

ولكن البرمجيات ليست كاملة, فكل برنامج سيكون به أخطاء.

إذا المفتاح هنا ليس الطموح لكتابة برامج كاملة, فهذه خيالات يوتوبية ولن تتحقق أبدا. فيجب عليك أن تتحمل مسئولية تلك الأخطاء في برامجك وقم بصنع أخرى جديدة ولكن لا تكرر نفس الخطاء مرارا وتكرارا.

في خلال تطورك في مهنتك, يجب أن يقترب معدل خطاءك من الصفر, حتما لن يساويه, ولكنا مسئوليتك لتقترب منه قدر الإمكان.

انتظر الخطوات الثلاثة التالية في الجزء الثاني.

إلى اللقاء.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

30 شيء تمنيت لو عرفتها عندما بدأت في البرمجة(الجزء الأول).

ما هي مبادئ SOLID؟ ولما يجب أن يعرفها كل مطور؟

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الثاني)