30 شيء تمنيت لو عرفتها عندما بدأت في البرمجة(الجزء الأول).

programming-tips
نصائح للمبرمج المبتدئ

البرمجة ليست وظيفة سهلة. فمع تزايد أعداد المتخرجين في مجال علوم الحاسب, أصبحت من أكثر المهن تنافسية. وفي نفس الوقت تصبح ممتعة اكثر فأكثر مع التقدم التكنولوجي والابتكارات الجديدة التي تظهر كل يوم.

عندما بدأت البرمجة منذ أكثر من 15 عام مضت, تمنيت لو أن أحدا أخبرني هذه النصائح. كانت لتوفر علي وعلى أي مبرمج مبتدئ الكثير من الجهد ووجع الرأس.

1- لا تحتاج إلى درجة علمية لتصبح مبرمجا, ولكن إلى المعرفة.

لقد عملت مع الكثير من المبرمجين الذين لم يحصلوا على درجة الماجستير في علوم الحاسب ولا حتى درجة البكالوريوس. فالبرمجة من المهن القليلة التي لا تعتمد على الشهادات الجامعية, ولكنها تعتمد على المعرفة بشكل كبير, لذا عليك قراءة هذه الكتب إذا أردت أن تسلك طريق البرمجة. فهذه الكتب العشرة سوف تغطي مبادئ علوم الحاسب وكذلك كيفية العمل داخل الفريق مؤسسة بذلك قاعدة صلبة لتبدأ منها تطوير مهاراتك.

2- البرمجة تتطلب الإبداع على رأس مهارات حل المشكلات.

الكثير من الناس يعتقدون أن البرمجة تعتمد على التحليل ومهارات حل المشكلات. وهذا في الواقع نصف الحقيقة. البرمجة أيضا تتطلب الإبداع. ففي بعض الأحيان تكون هناك أكثر من طريقة لحا المشكلة, وهنا يأتي دور الإبداع ليمكنك من حلها بأبسط الطرق واكثرها فاعلية.

3- لا يمكنك تعلم كل شيء, ركز على القليل من الأشياء حتى تتقنها.

يوجد المئات من لغات البرمجة, وهناك العديد من المسارات التي يمكن أن تأخذها مثل: تطوير الويب, مطور قواعد بيانات, مهندس برمجيات, ... فحدد المسار الذي تريده وتعلم كل التقنيات التي تخصه.

4- لا تحتاج أن تكون روبوت, الأفضل أن تكون إنسان.

لا تنسى كونك إنسان أولا ثم مبرمج ثانيا. يمكنك ان تنسى نفسك بسهولة عندما تبدأ في البرمجة. هنا أيام لم أترك فيها جهاز الحاسوب خاصتي إلا بعد الانتهاء من البنى الأساسية من مشروعي. ولكن في النهاية إنسان عليك أن تضحك وتبكي, تتحدث مع أصدقاءك. بممارسة حياتك جيدا خارج العمل يمكن أن تجلب الإبداع إلى عملك كمبرمج.

5- البرمجة هي تطبيق المعرفة وليس حفظها.

على عكس الأبحاث, حيث تبتكر ميادين جديدة من المعرفة. البرمجة هي تطبيق المعرفة الموجودة بالفعل. من الكتب, الأوراق البحثية, المقالات الموجودة على الإنترنت و كذلك الفيديوهات التعليمية. ولا حاجة لك أن تحفظ أي شيء, لأنك تستطيع الذهاب لمصدر متى شئت لتجد ما تريد. أما الحفظ يأتي بشكل طبيعي سعد عملك على الكثير من المشاريع.

6- سوف تتعامل مع متلازمة المحتال كل يوم.

تعتبر البرمجة من المهن الجاذبة للأشخاص الأذكياء, ما لم تكن عبقريا, ستواجه كما أفعل متلازمة المحتال كل يوم. عندما تواجهها باستمرار ستتمكن من إيجاد طريقة للتعامل معها. بالنسبة لي فلقد استخدمتها كدافع لتعلم أشياء جديدة باستمرار.

7- يجب أن تكون لديك حياة خارج مهنتك كمبرمج, غير ذلك ستكون مجرد مدمن على البرمجة.

سيكون هناك أوقات حيث ستتحول إلى راهب في منزلك, رغم ذلك يجب عليك لكي تكون سعيدا أن يكون لديك حياة خارج شاشة حاسوبك. أحيانا يعتمد نجاحك على الأشخاص الذين تقابلهم, فالعلاقات ضرورية جدا بالنسبة للمبرمج.

هذه الحياة خارج الشاشات ستمنعك من الإدمان على البرمجة.

8- ستتعلم البرمجة بشكل أسرع عندما تتعلمها مع أحد ما.

في بداية حياتك المهنية سوف تنكب على قراءة تلك الكتب العشرة مغلقا باب غرفتك على نفسك لتتمكن من اكتساب المعرفة الكافية لتأسيس نفسك في المجال. ولكن احذر ماذا, سوف تتمكن من التعلم أسرع إذا وجدت رفيقا. حيث ستتمكن من الحصول على مراجعات مستمرة لكودك البرمجي, وسوف تتمكنان من مساعدة بعضكم البعض في التعلم وحل المشكلات البرمجية.

9- لا تحتاج أن تكون بارعا في الرياضيات والعلوم.

في مجال التكنولوجيا ، سوف تقابل جميع أنواع المبرمجين الخارقين الذين وجدوا جانب التفكير المنطقي في البرمجة بعد عمر طويل قضوه في تعلم الفنون. هناك الكثير من الرسامين والكتاب الذين يبرمجون أثناء ممارسة الفن. كل ما تحتاجه لتكون مبرمج جيد هو المثابرة. البرمجة عمل شاق. ولكن بمجرد اتقانها، يمكن لأي شخص الاطلاع على كتب البرمجة والتقاط الأساسيات.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يلتقطون الرياضيات بعد العمل في البرمجة لفترة من الوقت. في النهاية ، يمكن لهؤلاء الأشخاص فهم الخوارزميات المعقدة وتنفيذها دون أي نوع من التعليم الرسمي للرياضيات.

10- أنت بحاجة إلى أن تكون "متعلم" من الدرجة الأولى.

المبرمج هو متعلم من الدرجة الأولى. قد لا تبدأ كونك متعلمًا جيدا. ولكن سوف تكتسب هذه المهارة. في بعض الأحيان ، سيطلب منك مكان عملك تعلم ثلاث لغات برمجة في ستة أشهر. هذه هي حالة الابتكار التكنولوجي. كمبرمجين ، نتعلم كل يوم. التعلم مثل التنفس. إذا كنت غير مرتاح للتعلم كل يوم ، فستضطر إلى التعود على ذلك.

انتظر البقية في الأجزاء القادمة, إذا كان لديك أي آراء أو اقتراحات فسأكون سعيدا بتلقيها.


إلى اللقاء.


مترجم.


تعليقات

  1. نصائح قيمة فعلا ومفيدة جدا على المدى البعيد.

    ردحذف
  2. نعم هي نصائح مفيدة
    شكرا لك اخي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

30 شيء تمنيت لو عرفتها عندما بدأت في البرمجة(الجزء الأخير).

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الثاني)

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الأخير).