30 شيء تمنيت لو عرفتها عندما بدأت في البرمجة(الجزء الثاني).

programming-advice

11- سوف تكون مهووسا بإنهاء مشاريعك.

إدمان البرمجة شيء حقيقي. في مرحلة ما من حياتك المهنية في مجال البرمجة، سوف يتحول الليل إلى ماراثون برمجة. لن ترغب في الذهاب للنوم حتى تنتهي من مشاريعك. ستنسى تناول الطعام أو الشراب أو حتى القيام من مكتبك لأن عقلك يعالج الكثير من المعلومات. هذا لا باس به. بمجرد الانتهاء، خذ نزهة في الخارج أو اذهب في اجازة.

12- قد تستغرق يوم كامل لإيجاد خطاء برمجي صغير.

في كثير من الأحيان، في مشاريع البرمجة، العديد من القطع تعتمد على بعضها البعض. وفي كثير من الأحيان ، ستجد أنه لا يمكنك المتابعة ما لم تكن قد قمت بإصلاح خلل صغير واحد كامن في برنامجك. كمبرمج، يعتمد المشروع بأكمله على إيجاد هذا الخطأ. سوف تجلس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك طوال اليوم تبحث عنه. سوف تحلم به في الليل حتى تجده.

13- سوف تقضي معظم وقتك باحثا عن الإجابات على جوجل.

إذا كنت تبرمج بلغة شائعة، فستتمكن من العثور على إجابات لمعظم المشكلات التي تواجهها عبر الإنترنت. ولكن، هناك استثناءات. ففي بعض الأحيان، لا يواجه أحد المشاكل التي تواجهها. وفي هذه الحالة، فإن البحث في كتب البرمجة والسؤال في منتديات البرمجة غالبًا ما توجهك في الاتجاه الصحيح.

14- سوف تقرأ كتابا عن أنماط التصميم.

لا يهم إذا تخرجت من أفضل برنامج لعلوم الحاسوب في البلاد. سيأتي وقت ما في مهنتك كمبرمج، حيث ستجلس وتقرأ "Head First Design Patterns" من الغلاف إلى الغلاف. ربما يكون أحد أكثر الكتب قراءةً للمبرمجين الجدد. فماذا تنتظر؟ احصل عليه واقرأه من الغلاف إلى الغلاف.

15- سوف تصبح مهووسا بالتهجئة الصحيحة للكلمات.

في مرحلة ما من حياته المهنية كمبرمج ، ستكون قد كتبت شفرة كافية بلغتك المفضلة لتتمكن من فعل الأشياء على طريقتك. يتضمن هذا التهجئة الدقيقة للأسماء التي تعطيها للمتغيرات الخاصة بك والدوال وحتى الجداول الموجودة في قواعد بياناتك. سوف تتفحصها إلى ما لا نهاية. فآخر شيء تريده هو بعض الأخطاء التي تظهر بسبب التهجئة الخاطئة. وتذكر، لا بأس في الهوس بالأشياء إذا كان لديك سبب وجيه لذلك. وعندما لا يكون لديك سبب وجيه، فهذا مجرد عادة سيئة.

16- سوف تستسلم.

كم مرة استسلمت؟ لا أستطيع حتى عدها. أحيانًا ما تصطدم بالمشاكل التي لا يمكنك حلها. في بعض الأحيان يكون الأمر صعبًا لدرجة أنك سوف تريد التوقف. في بعض الأحيان تجعلك بيئات العمل ترغب في الاستسلام. شغفك يعتمد على ثباتك عندما يتم اختبارك. هل أنت هنا لتبقى أم ستذهب؟ لقد عدت دائما. في بعض الأحيان، بعد بضع سنوات من عدم كتابة حتي سطر واحد، كنت دائماً أعود كشخص جديد مستعد لمعالجة المشروع. عندما تعرف أنك تحب عملك. عندها يصبح منزلك، ونقطة انطلاق لمغامراتك.

17- سوف تبدأ من جديد.

إذا كنت تؤمن بالقوى العليا ، سوف تفهم ما أقول. في كل مرة ، عندما أرى الناس يعودون إلى البرمجة ، لا يفعلوا ذلك من أجل المال مطلقًا. بل حبا في البرمجة. عندما ترى شخصًا يستمتع بالبرمجة مثلما كنت معتادًا ، ستحسده. فلا يمكنك السماح بذلك. ثم فجأة، ستعود لمتابعة مشاريعك. أنت تعرف في قلبك أنك تعيش وتتنفس الكود. عندما ستعلم أنك مبرمج حقيقي.

18- سوف تلتحق بالدورات لمعرفة الطريقة "الصحيحة" لفعل الأشياء.

حتى أفضل المبرمجين الذين يتخرجون من برامج النخبة بدرجة الماجستير في علوم الحاسوب سيواصلون تعليمهم في العمل. في الواقع، يعد التدريب أتناء الوظيفة أحد أفضل الامتيازات للعمل لدى شركات التكنولوجيا الكبيرة. سترسلك الشركات في دورات وندوات "باهظة الثمن" لتدريبك على أحدث التقنيات التي تريد استخدامها. إذا كنت لا تتعلم في مكان عملك، فتواصل مع أكاديميات البرمجة عبر الإنترنت ومقاطع فيديو اليوتيوب لشحذ مهاراتك.

19- سوف تعمل لدى أشخاص لا تود العمل لديهم.

حتى لو كنت مبرمجًا متواضعًا ، سيأتي وقت تحتاج فيه بعض الشركات إلى مهاراتك. عندما يجرون مقابلات معك، حاول أن تتذكر أنك تجري معهم مقابلة أيضًا. ووفقًا لثقافة الشركة ، قد تجد نفسك تريد أن تقول "لا" لحزمة رائعة. كمبرمج، سوف تعمل لساعات طويلة. من الأهمية بمكان العثور على شركة ذات ثقافة يمكنك أن تتناسب معها. فالسعادة تؤدي إلى عمل أفضل. إذا كانت مهاراتك مطلوبة، فسوف تدق شركات أخرى على بابك. ولكن أرجو منك عدم التسوية ما لم يكن ذلك ضروريا.

20- سوف تخفق في المقابلات التقنية.

المقابلات التقنية ليست مزحة. غالبًا ما يصنع كبار المبرمجين أسئلة المقابلة التقنية للمتعة. في كثير من الأحيان، هذه الأسئلة تكون صعبة للغاية. إذا فشلت في المقابلة التقنية، فهذه ليست نهاية العالم. بالتأكيد لا تقول أي شيء عن قدراتك البرمجية. إنها تختبر فقط قاعدتك المعرفية. حاول أن تنظر للجانب المشرق. إذا كانت مهاراتك مع الناس متألقة، فسوف يتذكرك المديرون. إذا كانوا يحبونك ولم تكن مناسبًا لهذه الوظيفة، فقد يستمرون في الاتصال بك لشغل منصب آخر. 

انتظر البقية في الأجزاء القادمة, إذا كان لديك أي آراء أو اقتراحات فسأكون سعيدا بتلقيها.


إلى اللقاء.


مترجم.
  


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

30 شيء تمنيت لو عرفتها عندما بدأت في البرمجة(الجزء الأخير).

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الثاني)

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الأخير).