كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الثاني)

 
css shape
شكل باستخدام css

ب- ابدأ بوضع الخطة. 

بما أنه ليس بمقدور الجميع الذهاب إلى تلك الدورات التدريبية أو الحصول على مدرب, سوف أعطيك خطة تمكنك من الحصول على وظيفتك كمطور. وهذا تقريبا ما فعلته لأتحول من مهندس لمطور في 4 أشهر فقط.
وهي كالتالي:
  • جد وظيفة.

لتتمكن من صنع خطة عظيمة, عليك ان تمتلك هدفا تود تحقيقه. وهدفنا ها هو الحصول على وظيفة بأسرع ما يمكن. كلما حصلت عليها أسرع, كلما تمكنت من ممارسة البرمجة يوميا وكذلك الحصول على الدعم من المبرمجين المحترفين وفوق كل هذا ستحصل على مرتب أيضا.

هناك الكثير من الطرق لدخول المجال, من الذكاء الاصطناعي إلي علم البيانات وتطوير الألعاب, ولكن المجال الأسهل هو تطوير الويب. أما إذا كنت تود البدء في مجال آخر فأعلم أن دخولك مجال تطوير الويب لا يعني أنك ستعمل به دائما. سوف تتعلم الكثير خلال مسيرتك بحيث تتمكن من الإنتقال إلى مجالك المفضل.

عندما بحثت عن وظائف لمطوري الويب كانت هذه أولى النتائج التي تطلب مطور ويب مبتدئ : 


job requirements
متطلبات العمل

بعد النظر إلى القليل من إعلانات الوظائف المشابهة نج أن المتطلبات الشائعة هي:
  • معرفة تقنيات الواجهات الأمامية مثل: HTML, CSS, javaScript
  • القدرة على صنع مواقع متجاوبة.
  • أعمال لك توضح مدى خبرتك ومهاراتك.
  • فهم نظم إدارة التحكم في الإصدارات (مثل git).
وكذلك بعض المهارات الإضافية مثل:
  • مكتبات جافاسكريبت مثل: jQuery, AJAX, Bootstrap
  • القدرة على التنقيح.

والآن نعلم ما الذي نحتاج أن نتعلمه. وهذه هي الخطة التي سنتبعها خطوة بخطوة حتى نتمكن من تعلم هذه المهارات.

  • HTML, CSS.

هذه هي اللبنات الأساسية لبناء أي موقع, لذا عليك أن تكون فهما قويا لهذه التقنيات. ولحسن الحظ يوجد الكثير من الدورات المجانية والمدفوعة على الأنترنت لمساعدتك على إتقانها.

فمثلا موقع freecodecamp يعلم كل ما تحتاج لتطوير المواقع, إنه يأخذك خطوة بخطوة من خلال دروس قصيرة وهو حيث تعلمت html, css, javascript. يمكنك أن تبدأ بشهادة تصميم الويب المتجاوب responsive web design certification وأساسيات html, html5, css. حيت تقوم هذه الدروس بتعليمك الأساسيات وبنهايتها ستتمكن من إنشاء نماذج باستخدام html وتحسينها باستخدام css.

ولتحسين مستواك في css عليك إكمال قسم Applied visual design حتى درس "create a more complex shape using css and html", وبعد ذلك أنهي كل دروس التصميم المتجاوب ودروس css flexbox. تتخطى بعض الدروس والتحديات لأننا نود تعلم ما نحتاج في الحال, وتلك الدروس الأخرى رائعة ولكننا لا نحتاجها الآن.

والآن لقد تعلمنا html و css لبناء وتصميم صفحات الويب. والأن فلنحصل على بعض الممارسة الفعالة من خلال إكمال مشاريع قسم تصميم الويب المتجاوب حيث ستستخدم كل ما تعلمت لبناء 5 مواقع.

  • أنظمة إدارة التحكم في الإصدارات.

هو نظام يسمح لك بتخزين الملفات بحيث تستطيع الرجوع إلى نسخ سابقة منه قبل إضافة تعديلات عليه أو معرفة ماهي هذه التعديلات ومتي تمت. وهو مستخدم في كل شركات البرمجيات, ولابد لك من معرفة أساسياته.

ولمعرف كيفية استخدام git وهو من أهم وأشهر هذه الأنظمة فهناك العديد من الدورات على الأنترنت التي تعلمك كل ماتحتاج, وبعدها يمكن إنشاء حساب على github إذا وددت مشاركة مشاريعك مفتوحة المصدر مع مجتمع المبرمجين.

  • لغة javascript.

وهي اللغة التي تجعل صفحات الويب حية كما يقال, فهي تحول صفحات الويب الساكنة تتفاعل مع المستخدم. وهي اللغة المستخدمة في ما يقارب 94.8% من مواقع الأنترنت.

ولتعلم هذه اللغة يمكنك أخذ دروس javascript algorithms and data structures على موقع freecodecamp.

وتعتبر لغة javascript لغة شديدة الأهمية في بناء مواقع الويب الحديثة فلا يكاد يخلو موقع منها, وقد بني بها الكثير من أطر العمل التي تستخدم في بناء الواجهات الأمامية. ويمكنك استخدامها في الواجهة الخلفية من الموقع "serverSide" من خلال nodejs.

  • بناء معرض أعمالك.

لكي تستعرض مهاراتك على أصحاب العمل, يجب أن يكون لديك معرض أعمال تجمع فيه أعمالك, ويمكن استخدام github حيت تضع عليه أعمالك لتريها لأصحاب العمل عند طلبك لوظيفة.

ج- البحث عن الوظيفة.

إذا أتبعت الخطة السابقة ستمتلك متطلبات العمل كمطور ويب مبتدئ. والأن قد حان الوقت للتقديم على بعض الوظائف.

ولك تتقدم لتلك الوظائف يجب أن تمتلك ملف cv الخاص بك والذي يحتوي على قائمة مهاراتك وبعض المعلومات عنك, ويمكنك تكوينه بمساعدة الإنترنت حيت هناك بعض المواقع التي تشرح هذا.

ويمكنك رؤية نماذج له باستخدام محرك البحث المفضل لك.


حسنا لم يعد سوى القليل. انتظر البقية في الجزء القادم. 


إلى اللقاء.


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

30 شيء تمنيت لو عرفتها عندما بدأت في البرمجة(الجزء الأخير).

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الأخير).