كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟

كيف-تصبح-مطور


هل فكرت من قبل أن تصبح مطور للبرمجيات؟ هل تود تغيير مسارك المهني؟ حسنا.. هذا المقال سيعطيك خطة صلبة لتبدأ بها مسارك المهني في تطوير البرمجيات والحصول على وظيفتك الأولى.

ولكن.. لماذا أصبح مطورا؟

وإذا كنت مترددا فدعني اعرض بعض الأسباب.

  • هناك طلب ضخم على المطورين. في وقت كتابة هذه المقالة كان هناك ما يقرب من 37,739 وظيفة للمطرين في المملكة المتحدة وحوالي 145,640 في الولايات المتحدة. هذه الأرقام سوف تزداد في الولايات المتحدة حيت تشير إحصائيات مكتب العمل إلى حدوث زيادة بنسبة 17% بين عامي 2014 و 2024.
  • مجال العمل متنوع ومثير للاهتمام. فكمطور يمكنك العمل في مجال واسع من المشاريع من تجارة إلكترونية إلى ألعاب الكمبيوتر, ومن تطبيقات الهاتف إلى الذكاء الاصطناعي. ويمكنك الانتقال بين هذه المجالات مما يعني أنك لست محبوسا في مجال واحد.
  • العمل مرن جدا. فعملك يتمحور حول قراءة وكتابة الكود, وهذا يتطلب جهاز كمبيوتر فقط, مما يعني أنه يمكنك القيام بعملك في أي وقت ومكان, فهناك عدد متزايد من المطورين الذين يعملون عن بعد من المنزل أو أثناء سفرهم حو العالم.

أ- كيف تصبح مطورا؟

لتصبح مطورا يجب أن تتعلم الكثير من المهارات, وهناك عاملان أساسيان يساعدانك في اكتسابها: الممارسة الفعالة والحصول على المساعدة من المطورين المحترفين.

وهناك عدة طرق فعالة تضعك على الطريق لتبدأ.

  • الدورات المكثفة.

إنها رائعة بالفعل؛ لأنها مصممة لتأخذك من البداية بخبرتك القليلة أو حتى المنعدمة, وتجهزك بحيث تكون قادر على الحصول على وظيفة وذلك في غضون ثلاثة أشهر فقط. وهذا يعني الكثير من الممارسة والأخطاء والحصول على المساعدة من المطورين الذين يديرون هذه الدورات.

وربما تجد أن هناك مشكلة مع هذه الدورات فهي تستغرق ثلاثة أشهر من الدراسة بدوام كامل, كما أنها قد تكلفك من 4000$ حتى 20000$. وهذا الكثير من المال في حين أنك لا تكسب شيئا في هذه الفترة.

  • الحصول على معلم.

هذا هو الوضع المثالي: أن تبدأ ومعك مطور آخر ليكون معلم لك, يمكن أن يكون من العائلة أو من الأصدقاء أو أي أحد يود مساعدتك. فمن الجيد أن يكون هناك أحد تلجأ إليه عندما تواجه مشكلة ويقوم بمتابعة عملك وتوجيهك.

هذا يبدو عظيما ولكن, الحصول على معلم قد يكون مهمة صعبة. فليس الجميع يعرف أحدا يعمل كمطور.

  • احصل على وظيفة كمطور.

قد يكون هذا غشا؛ لأنه يجب أن تتمكن من البرمجة لتحصل على الوظيفة. ولكني سأشرح لاحقا كيف تفعل هذا بدون دورات أو معلم, ومتى تحصل على وظيفتك الأولى, وكيف يمكنك أن تحصل على المال في مقابل ممارسة البرمجة مع المطورين المحترفين. أليس هذا رائعا؟

كما أن العمل في التطوير يكشف لك الجانب الآخر من العملية ألا وهو جانب الأعمال. وهذا جانب شديد الأهمية, فلا فائدة من صنع منتج لا أحد يريده. كم ان التعامل مع العملاء مهارة تحتاج وقت لتطويرها.

إلى هنا ينتهي هذا الجزء. انتظر البقية في الجزء القادم.


إلى اللقاء.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

30 شيء تمنيت لو عرفتها عندما بدأت في البرمجة(الجزء الأخير).

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الثاني)

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الأخير).