كيف تفكر كالمبرمج (الجزء الثالث).

مهارة-حل-المشكلات
الصورة wordpress.com


نكمل حديثنا ففى الجزء الأول والجزء الثاني تحدثنا عن أهمية مهارة حل المشكلات لتفكر كالمبرمجين وكذلك الخطوات للوصول إلى ذلك.

الممارسة... الممارسة... ثم الممارسة.

لا تتوقع أن تصبح جيدا سريعا. إذا أردت أن تصبح جيدا في حل المشكلات فعليك بالممارسة, قم بحل الكثير منها, وبعد ذلك سيصبح الأمر أسهل وأسهل.

إذا كيف تمارس؟؟ حسنا... هناك عدة خيارات, مثل أن تلعب ألعاب كالشطرنج, ألعاب الفيديو, السدوكو, المونوبولي ... أو أن تقوم بحل المسائل الرياضية.

في الحقيقة أن من الشائع بين الأشخاص الناجحين ممارسة "حل المشكلات المصغرة", فبيتر ثيل مثلا يلعب الشطرنج وإيلون ماسك يلعب ألعاب الفيديو.

"إذا أردت أن تعرف كيف ستبدو ريادة الأعمال في خلال3 أو5 سنوات انظر إلى ما يحدث في ألعاب الأنترنت" - بيرون ريفز

بالنظر إلى اليوم فإن (إيلون ماسك, ريد هوفمان ومارك زوكربيرج) وكثر غيرهم يؤكدون أن ألعاب الفيديو كانت أساسية في نجاحهم في بناء شركاتهم.

هل هذا يعنى أن تلعب ألعاب الفيديو فقط؟ لا أبدا عليك فقط أن تجد طريقة تستمتع بها وتساعدك في شحذ عقلك وتطوير مهارات حل المشكلات لديك.

على سبيل المثال أنا استمتع بتحديات البرمجة, فأقوم كل يوم بحل تحدي واحد على الأقل (عادة على موقع coderbyte). فجميع المشاكل أيا كان نوعها لديها صفات مشتركة.

وفى الختام...

أنت الأن تعرف كل شيء عن كيفية التفكير كمبرمج وكذلك تعرف أن أهم مهارة يمتلكها أفضل المبرمجين هي مهارة حل المشاكل.

وأخيرا... أتمنى أن تواجه العديد من المشكلات 😉.

"عندما تظن أنك قد عبرت عائق بسلام, ظهر آخر على الفور. لكن هذا ما يجعل الحياة ممتعة.

الحياة هي عملية تخطي هذه العوائق, في كل مرة تتعلم شيء جديد, في كل مرة تزداد قوة وحكمة ويتطور منظورك للحياة, في كل مرة يسقط جزء من المنافسة حتى لا يتبقى سواك أنت : أفضل نسخة منك" - ريان هوليداي.

والآن اذهب وحل مشكلاتك.

إلى اللقاء.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

30 شيء تمنيت لو عرفتها عندما بدأت في البرمجة(الجزء الأول).

ما هي مبادئ SOLID؟ ولما يجب أن يعرفها كل مطور؟

كيف تصبح مطور ويب وتحصل على وظيفة في أسرع وقت؟ (الجزء الثاني)